صور اغانى اخبار فنانين نكت وكلوا فى كلوا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضل بر الوالدين وقصص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud



عدد الرسائل : 73
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: فضل بر الوالدين وقصص   الإثنين 02 يونيو 2008, 7:39 am

فضل بر الوالدين:


أولا: انه من افضل الأعمال: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال احب إلى الله؟ قال: " الصلاة في وقتها " قلت: ثم أي؟ قال: " بر الوالدين " قلت: ثم أي؟ قال:" الجهاد في سبيل الله " [ متفق عليه ]

ثانيا: انه سبب من أسباب مغفرة الذنوب: قال تعالى " ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا " إلى أن قال في آخر الآية الثانية " أولئك الذين نتقبل عنهم احسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون "
ثالثا: انه سبب في زيادة العمر: عن انس بن مالك " من سره أن يمد له عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه " [رواه احمد].
رابعا: انه سبب في حصول مبرة الأبناء لمن بر ولوالديه: فعن أبى هريرة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم " [رواه الطبراني].

قصة وعبره:


.. يقول الشيخ الفاضل عبد الملك القاسم: حدثني من أثق به عن ولد عاق لامه.. أودعها في إحدى دورا لعجزة ولم يزرها إطلاقا حتى تردت حالتها.. وعندها طلبت من مسئول الدار الاتصال على ابنها لتراه وتقبله قبل أن تموت.. وسبقتها الدموع وهي تنادي باسمه أن يحضر ولكن العاق العاصي ـ والعياذ بالله ـ رفض ذلك وادعى ضيق الوقت.. فلما توفيت الام تم الاتصال بالابن العاق فكان جوابه: اكملوا الإجراءات الرسمية وادفنوها في قبرها... [ انظر ففيهما فجاهد لعبد الملك القاسم ]
واخيرا يرعاك الله:


إن إحسان الوالدين عظيم.. وفضلهما سابق.. ولا يتنكر له ألا جحود ظلوم غاشم قد غلقت في وجهه أبواب التوفيق ولو حاز الدنيا بحذافيرها؟!
فالأم التي حملت وليدها في أحشائها تسعة اشهر.. مشقة من بعد مشقة.. لا يزيدها نموه إلا ثقلا وضعفا ووضعته كرها.. وقد أشرفت على الموت..فإذا بها تعلق آمالها على هذا الطفل الوليد رأت فيه بهجة الحياة وزينتها وزادها بالدنيا حرصا وتعلقا..ثم شغلت بخدمته ليلها ونهارها تغذيه بصحتها.. وتريحه بتعبها طعام هدرها..وبيته حجرها ومركبه يداها.. وصدرها تحوطه وترعاه..تجوع ليشبع وتسهر لينام.. فهي به رحيمة وعليها شفيقة.. إذا غابت دعاها وإذا أعرضت عنه ناجاها وان أصابه مكروه استغاث بها.. يحسب أن كل الخير عندها وان الشر لا يصل إليه إذا ضمته إلى صدرها أو لحظته بعينها..
ابعد هذا يكون جزاؤها العقوق والأعراض؟! اللهم عفوا ورحما..
أما الأب.. فالابن له مجبنة مبخلة.. يكد ويسعى ويدفع صنوف الأذى.. بحثا عن لقمة العيش لينفق عليه ويربيه.. إذا دخل عليه هش وإذا اقبل إليه بش.. وإذا حضر تعلق به وإذا اقبل عليه احتضن حجره وصدره..يخوف كل الناس بابيه ويعدهم بفعل أبيه..أبعد هذا يكون جزاء الأب التنكر والصدود؟ نعوذ بالله من الخذلان.. أن الإحباط كل الإحباط أن يفجا الوالدان بالتنكر للجميل..وقد كانا يتطلعان للإحسان ويؤملان الصلة بالمعروف..فإذا بهذا الولد ـ ذكر أو أنثى ـ يتخاذل ويتناسى ضعفه وطفولته..ويعجب بشأنه وفتوته ويغره تعليمه وثقافته.. ويترفع بجاهه ومرتبته يؤذيهما بالتأفف والتبرم..ويجاهر هما بالسوء وفحش القول يقهرهما وينهرهما..يريدان حياته ويريد موتهما..كأني بهما وقد تمنيا أن لو كانا عقيمين..تئن لحالهما الفضيلة وتبكي من اجلهما المروءة..
فليحذر كل عاقل من التقصير في حق والديه..فان عاقبة ذلك وخيمة.. ولينشط في برهما فانهما عن قريب راحلين.. وحينئذ يعض أصابع الندم ولآت ساعة مندم..
نعم أن بر الوالدين من شيم النفوس الكريمة..لكان مدحة بين الناس لجليل قدره كيف وهو علاوة علي ذلك تكفر به السيئات..وتجاب الدعوات عند رب البريات.. وبه تنشرح الصدور وتطيب الحياة ويبقى الذكر الحسن بعد الممات.. اللهم اغفر لنا ولوالدينا وارحمها كما ربونا صغارا واجزهم عنا خير ما جزيت به عبادك الصالحين..
والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nahnoohaz

avatar

انثى
عدد الرسائل : 22
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فضل بر الوالدين وقصص   الخميس 12 يونيو 2008, 6:24 pm

ميرسي
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضل بر الوالدين وقصص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.soma-eldalo3a :: منتدى المنوعاااااااااات وكل حاجة :: ركن وجزء الإسلاميات-
انتقل الى: